منتــــــديات نـــوادي الحـب
اهلا وسهلا بكم منورين المنتدى
ان هذا المنتدى لك واليك

نطلب منك طلب

سجل سجل سجل
لكي تتضمن التصفح اقوى واحسن واكثر سهولة
منتــــــديات نـــوادي الحـب
اهلا وسهلا بكم منورين المنتدى
ان هذا المنتدى لك واليك

نطلب منك طلب

سجل سجل سجل
لكي تتضمن التصفح اقوى واحسن واكثر سهولة
منتــــــديات نـــوادي الحـب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موبايل 

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

صفحة الرسمية لمنتدى نوادي الحب
http://kararr.arabfoot.net

نكت مضحكة

↑ Grab this Headline Animator

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» استايل احترافى مجانى بتومبيلات لكل احلى منتدى
البابويه I_icon_minitimeالسبت مايو 24, 2014 6:33 am من طرف ٱعقَل ٱلمجَٱنٌيّنٌ

» محاضره الاولى- c++ لدكتور مراد
البابويه I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 6:50 pm من طرف كرار العبيدي

» قالو في كذب النساء
البابويه I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 6:45 am من طرف احمد ماجد

» اسئلة عن الرجال
البابويه I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 6:20 am من طرف احمد ماجد

» برنامج Visual Studio 2010 Professional
البابويه I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 18, 2013 1:25 am من طرف كرار العبيدي

» يوتس محمود في الطالبة
البابويه I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 5:13 pm من طرف Mohammed Al-iraqi

» رحيل مسي من برشلونة
البابويه I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 5:02 pm من طرف Mohammed Al-iraqi

» [تم الحل] قـوانـيـن رسائـل الزوار
البابويه I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 1:25 am من طرف كرار العبيدي

» ممكن ترحيب
البابويه I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 15, 2013 10:00 pm من طرف Mohammed Al-iraqi

ساعه
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 54 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 54 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 349 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 7:40 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كرار العبيدي - 1816
البابويه I_vote_rcapالبابويه I_voting_barالبابويه I_vote_lcap 
مشاكس - 1271
البابويه I_vote_rcapالبابويه I_voting_barالبابويه I_vote_lcap 
احمد ماجد - 589
البابويه I_vote_rcapالبابويه I_voting_barالبابويه I_vote_lcap 
همسات خافته - 514
البابويه I_vote_rcapالبابويه I_voting_barالبابويه I_vote_lcap 
thehunter - 316
البابويه I_vote_rcapالبابويه I_voting_barالبابويه I_vote_lcap 
بنت بابل - 217
البابويه I_vote_rcapالبابويه I_voting_barالبابويه I_vote_lcap 
°†مـ°ـت مـ°ـت†° - 150
البابويه I_vote_rcapالبابويه I_voting_barالبابويه I_vote_lcap 
نودي - 58
البابويه I_vote_rcapالبابويه I_voting_barالبابويه I_vote_lcap 
نورة - 57
البابويه I_vote_rcapالبابويه I_voting_barالبابويه I_vote_lcap 
m7mdhk - 37
البابويه I_vote_rcapالبابويه I_voting_barالبابويه I_vote_lcap 

 

 البابويه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
°†مـ°ـت مـ°ـت†°
المراقـــــب العـــام

المراقـــــب العـــام
°†مـ°ـت مـ°ـت†°


البابويه 120110
الدولة : البابويه Iraq110
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 10/01/1993
الجدي

عدد المساهمات : 150

البابويه Empty
مُساهمةموضوع: البابويه   البابويه I_icon_minitimeالإثنين يوليو 23, 2012 4:50 am


البابا (باللاتينية: papa؛ وباليونانية: πάππας pappas)، هي كلمة تعني أب وتستخدم للدلالة علي المحبة. البابا هو أسقف روما ورأس الكنيسة الكاثوليكية ووفق العقائد الكاثوليكية خليفة القديس بطرس وله سلطة الحل والربط ومعصوم عن الخطأ في تعليمه العقائدي الذي يعلنه. يجلس البابا على الكرسي الرسولي (باللاتينية: Sancta Sedes) نظرًا لكونه خليفة القديس بطرس. وهو أيضًا رأس دولة الفاتيكان.
لقب البابا نشأ في الإسكندرية، غير أنه قد انتقل إلى أسقف روما مع الزمن، علمًا أنه ومنذ مجمع نيقية اعتبر كرسي روما أحد الكراسي الخمس الرئيسيّة في العالم القديم وكانت ولايته تشمل معظم أوروبا وشمال أفريقيا عدا مصر وليبيا التابعة لبطريركية الإسكندرية. ومع التطور الزمنّي والانشقاقات الكنسيّة فضلاً عن اكتشاف العالم الجديد أصبحت ولاية البابا غير محصورة في رقعة جغرافية محددة مع الحفاظ على حق الكنائس الكاثوليكية الشرقية بأن يكون لها بطاركتها المختصون. ينتخب البابا مدى الحياة من قبل مجمع الكرادلة.

اضطلع الأحبار الأعظمون في السابق بدور سياسيّ بارز في أوروبا وإمبراطورياتها، وتنامى الدور خلال القرون الوسطى، ثم تضائل حتى اختفى مع فصل الدين عن الدولة وسواها من تنظيمات المجتمع المعاصر؛ رغم ذلك فلا يزال للبابا دور في حل المشاكل الناشئة سيّما بين الدول الكاثوليكية، ويلتقي عددًا وافرًا من رؤساء وملوك العالم، وينصح ويوجه في رسائله، حول الرؤية المسيحية لحل نزاعات أو قضايا بعينها.
تشكل قضية أوليّة بطرس والسلطة الممنوحة له من قبل يسوع وتقدّمه على سائر التلاميذ الاثني عشر بناءً أساسيًا في الكنيسة الكاثوليكية والصرح البابوي. تستند الكنيسة الكاثوليكية في رؤيتها هذه إلى بطرس من عدة مواقف ومقاطع كتابيّة من الإنجيل وسفر أعمال الرسل. فبداية من المعروف أن يسوع اختار التلاميذ الاثني عشر من بين حلقة أوسع كانت تتبعه، وكان من بين الاثني عشر حلقة أضيق من التلاميذ المقربين تشمل بطرس ويوحنا بن زبدي وأخاه يعقوب، وتتعدد المواضع التي يذكر فيها انفراد المسيح مع هؤلاء الثلاثة كما حصل في التجلّي على الجبل "حين شاهدوا مجده"، وهم وحدهم من سُمح لهم بالدخول إلى بيت يائير عند إقامة ابنته من الموت، وهم وحدهم رافقوه لدى صلاته الأخيرة في بستان الجثمانية، وكذلك في مواضع أخرى من الإنجيل. وفي كل مرّة يحرص الإنجيليون سيّما في الأناجيل الإزائية على ذكر اسم بطرس قبل زميليه.[1]
الأمر ذاته ينسحب على قوائم أسماء الرسل، وهي أربع قوائم في الأناجيل الإزائية وسفر أعمال الرسل، وبينما تختلف في ترتيب أسماء الرسل ضمن القوائم فجميعها متفق على وضع اسم بطرس في الرأس، ويشير إنجيل متى صراحة إلى هذه الأوليّة: "هذه أسماء الاثني عشر رسولاً: الأول سمعان المدعو بطرس".[متى 10/2] بل إن الإنجيل يسمّي أحيانً الرسل "بطرس ومن معه" كما في مرقس 1/36 ولوقا 8/45 أو "بطرس ورفيقاه" كما في لوقا 9/32، ويلاحظ في مواضع عديدة أن بطرس هو الذي يأخذ المبادرة في معظم الأحيان وينطق باسم الآخرين كما في متى 19/16 ومرقس 8/32 ومتى 15/15 ومرقس 11/21 ومرقس 14/29؛ كما أن يسوع قد حباه حسب الرواية الإنجيلية ببعض الأمور الخاصة، كالإيعاز إليه الذهاب مع يوحنا لإعداد عشاء الفصح، ومواضع أخرى أمثال يوحنا 6/67. حتى بعد القيامة ظهر لبطرس بنوع خاص،[لوقا 24/34] وهو ما يثبته بولس أيضًا: "تراءى لكيفا ثم للاثني عشر".[1كور 15/5] وفي إنجيل يوحنا، فجر القيامة، يذكر أن "التلميذ الحبيب" أي يوحنا وصل إلى القبر قبل بطرس، ولم يدخل بل انتظر ريثما يصل بطرس. وفي ذلك حسب رأي الكنيسة الكاثوليكية إقرارًا بالتراتبية.[2] إن هذا الموقف قد دفع اللاهوتي البروتستانتي أوسكار كولمان للقول:[3] "إن التقليد القديم الذي تستند إليه الأناجيل الإزائية لا يجهل البتّة أن بطرس كان يحتل مكانة رفيعة بين التلاميذ. وهذا الواضع الخاص، يثبته كل من لوقا ومرقس ومتى، ولا يمكن إنكاره أو الحد من أبعاده إلا بدافع حكم مسبق طائفي."

تعتبر قضية السلطة التي يمارسها البابا في الكنيسة من الأمور الشائكة لعدم وجود تحديدات قانونيّة واضحة لحدودها، وبحسب رأي ج. تيار فإنه أمام اللاهوت الكاثوليكي "فصولاً عسيرة" يحتاج لكتابتها لجعل اللاهوت البابوي واضحًا ومفهومًا. فعلى الرغم من أوليّة كرسي روما محفوظة منذ تاريخ الكنيسة المبكر ومنصوص عنه في كتابات عدد من آباء الكنيسة وبعض المجامع المسكونية سيمّا مجمع نيقية ومجمع خلقيدونية إلا أنها لم تمارس كما هي عليه اليوم. وأثّر الانشقاق العظيم في القرن الثاني عشربنمو البابوية بعيدًا عن لاهوت الكنيسة الجامعة، تمثّل ذلك برسالتين عامتين صدرتا خلال القرون الوسطى هما "قرارات البابا" والثانية "واحدة، مقدسة" وكلتاهما عززتا الرؤية المركزية للكنيسة ووقرتا من شخص البابا بتشريفات جديدة، غير أنها لن تبلغ مستواها الفعلي قبل المجمع الفاتيكاني الأول عام 1870 حين استخدمت لأول مرة مصطلحات أمثال "سلطة البابا العادية والمباشرة في الكنيسة" و"عصمة البابا في القضايا الإيمانية" عندما يتكلّم من "السدّة البطرسية"، فمن خلال دستور "الراعي الأزلي" الذي أصدره المجمع تم تعزيز السلطة المركزيّة للبابا بشكل كبير، حتى كما قال أحد النقاد أصبح البابا هو أسقف روما كما هو أسقف لندن أو باريس. وعلى الرغم من ميل دستور "نور الأمم" الصادر عن المجمع الفاتيكاني الثاني إلى تعزيز السلطة الجماعيّة ودور الكنائس المحليّة إلا أنه لم يلغ المركزيّة وأولية السلطة البابوية المطلقة بل أعاد تفسيرها بشكل ملّطف. وتعتبر هذه القضية من أبرز القضايا التي تعيق الوحدة المسيحية سيّما مع الكنائس الأرثوذكسية الشرقية والكنيسة اللوثرية.

في 18 يوليو 1870 أذيع رسميًا دستور "الراعي الأزلي" وهو ختام أعمال المجمع الفاتيكاني الأول وكان أهم ما جاء فيه "أوليّة البابا في السلطة المطلقة" و"عصمة البابا في الشؤون الإيمانية". ترافق إعلان الدستور مع بلوغ التيار المسمّى اصطلاحًا "البابوية المتطرفة" ذورة نشاطه في الكنيسة الكاثوليكية؛[13] أما هذا التيار الذي نشط خلال القرن التاسع عشر وكان من أنصاره عدد وافر من لاهوتي الكنيسة فقد نادى بسلطة البابا المطلقة على الكنيسة والتي لا يحدها أي حد؛ حتى فيما يخصّ العصمة العامة التي نسبت لمصفّ الأساقفة عند تحديدهم "العقائد الإيمانية" وغالبًا ما يتم ذلك في المجامع المسكونية فقد سعى التيار إلى التركيز على مصطلح "عصمة منفصلة" للتأكيد أن عصمة البابا هي مختلفة عن تلك التي يتمتع بها مصف الأساقفة مجتمعًا. وإن كان المجمع قد أناط العصمة والإلزام لقرارات البابا عندما يتلكم "من على السدّة البطرسيّة" فإن الميل العام لتيار البابوية المتطرفة كان تجاه إلزام جميع قرارات البابا وعصمتها، غير أن ذلك لم يمرّ في المجمع؛ وإن دعا بيوس الثاني عشر عام 1950 إلى وضع "مقررات وأحكام خليفة بطرس التي يحددها في الرسائل العامة موضع تنفيذ حتى وإن لم يكن يتكلم من على السدة".[14]

يتفق أغلب المؤرخين أن حروب توحيد إيطاليا وسقوط الدولة البابوية والاضطهاد الذي لاقاه البابا بيوس التاسع فضلاً عن "شخصيته الساحرة التي اكتسبت تعاطفًا واسعًا في الشارع الكاثوليكي نتيجة ما لاقته من آلام" هو ما ساعد في إنشاء مركزية مطبقة في الكنيسة الكاثوليكية؛ فمقابل انهيار السلطة الزمنيّة حصّل البابا سلطة إدارية مطلقة في الكنيسة، وإن كانت هذه السلطة قد تنامت باطراد منذ القرون الوسطى.[15] ويرى الراهب الدومنيكاني واللاهوتي ج. تيار أنه على الرغم من ذلك فإن دستور "الراعي الأزلي" والذي تولى إعداده يسوعيو روما ليس سيئًا أو شديد الميل نحو تيار البابوية المتطرفة، إذ إن أقلية فاعلة معارضة للتيار المذكور قد نشطت داخل المجمع وشاركت في صياغته وأشبعته دراسة وانتقاءً للمفرادت، ومجمل وجهة نظره أن دستور الراعي الأزلة هو نص دقيق قد فسرته ذهنية "البابوية المتطرفة".[16]
تعتبر طريقة انتخاب البابا طريقة معقدة بعض الشيء، ومرت بمراحل عديدة من التطور، فقد عدل نظام انتخاب البابا ثلاثًا وخمسين مرة خلال العشرين قرنًا من تاريخ الفاتيكان،[22] وآخر إرشاد رسولي أو قانون ينظم عملية الانتخاب صدر عام 1996 خلال حبرية يوحنا بولس الثاني.
الطريقة الأولى هي اختيار البابوات من سابقيهم، أي أن البابا يسمي في وصيته الأخيرة أحد الأساقفة لخلافته، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة لم يعد معمولاً بها فلا يزال البابا يقترح أحد الكرادلة كخليفة له، لكن الكرادلة في ظل قوانين اليوم غير ملزمين بأخذ الترشيح من البابا السابق؛ ألغيت الطريقة الأولى عقب مجمع نيقية عام 325 حيث ألزم المجمع أن يتم انتخاب رؤساء الأساقفة انتخابًا لا أن يتم تعينهم تعيينًا. ولما كان البابا وهو أسقف روما، رئيس أساقفة فلم تعد الطريقة الأولى تجدي نفعًا وأخذت تتم عمليات انتخاب من بين الأساقفة.
بعد إشهار نبأ وفاة البابا، يوجه عميد مجمع الكرادلة دعوات لكرادلة العالم أجمع للحضور إلى روما على وجه السرعة، وبعد خمسة عشر يومًا من وفاة البابا يجتمع مجلس الكرادلة في الكنيسة السيستينية قرب كاتدرائية القديس بطرس ومشرفة على الساحة المدعوة باسمه؛ وعندما تغلق الأبواب تبدأ عملية الاقتراع، يعتبر مرشحًا كل كاردينال لم يتم الثمانين من العمر في يوم بدأ العملية الاقتراعية، ويحتاج إلى أصوات الثلثين من الكرادلة خلال الأيام الثلاثة الأولى ثم الأغلبية البسيطة، فإذا تعذر ذلك أوجب القانون على عميد مجمع الكرادلة حصر المنافسة في أقرب مرشحين؛ عند حصول أحد الكرادلة على الأصوات اللازمة يعلن انتخاب البابا للعالم الخارجي عن طريق إحراق أوراق الاقتراع بمواد كيميائية خاصة فيتصاعد دخان أبيض من الكنيسة السيستينية؛ وعند نهاية كل عملية انتخابية فاشلة تحرق الأوراق ويتصاعد الدخان الأسود علامة على الفشل في انتخاب البابا؛ ثم يتلقى البابا التهنئة من قبل الكرادلة ويوقع على مرسوم قبول مهامه ويختار اسمًا جديدًا ومن الممكن ألا يقوم بتغيير اسمه، ثم يتوجه عبر شرفة كاتدرائية القديس بطرس ليحي الجماهير في الساحة ويتلو صلاة مباركة المدينة والعالم. وغالبًا ما يكون قداس التنصيب في الأحد الأول الذي يتلو انتخابه.[25]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البابويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــديات نـــوادي الحـب  :: اقسام دينية :: قسم الـــديــن المسيــــحــــي-
انتقل الى: